رعاية ذوي القدرات الخاصة

التعامل مع أطفال ذوي الاحتياجات الخاصه طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية,علاج التخاطب عند الاطفال,علاج تأخر النطق عند الأطفال,العاب لطفل الكفيف كيف تطورين ثقة طفلك المعاق,التوحد عند الاطفال,كيف تتغلبين على غضب المعاق ذهنيا..إلخ

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=1896
2653 0
01-03-2019 04:02 PM
#1  

افتراضيإعاقة اللغة والكلام وعلاجها


إعاقة اللغة والكلام وعلاجها kntosa.com_15_18_153

إعاقة اللغة والكلام وعلاجها kntosa.com_03_19_154
الكلام:
تتسم الكلام بصعوبة نطق الكلمات، وتتضمن الأمثلة التلعثم أو مشاكل في إصدار أصوات معينة (مثل “حرف الثاء (ث)”)، وذلك في عمر معين ولكن علينا ألا نعمم سن معين للكلام عند الأطفال، فهناك فروق فردية فلا تقارنوا الأطفال ببعض لكن يوجد مؤشرات أخرى وخصائص واضحة لكل عمر نستطيع أن نقول بعد التحقق منها إن هذا الطفل لديه في والكلام.

النمو اللغوي:

تعتبر ظاهرة إنسانية ذات طابع إجتماعي يتفرد بها الإنسان دون غيره من الكائنات الحية، فاللغة مجموعة من الرموز المنطوقة و الغير منطوقه تمكن الأفراد من التواصل مع الآخرين والتعبير عن الأفكار و الآراء، ولا تقتصر على الكلام المنطوق فحسب، وإنما تشتمل على جميع الوسائل غير اللفظية كالإيماءات والتعابير الوجهيه والكتابة، لأنه في بعض الحالات يتم التفاعل مع الآخرين أو التعبير عن الخبرات والحاجات دون إستخدام الكلام المنطوق.

مراحل التطور اللغوي:


مرحلة ماقبل الكلام: يطلق الطفل في هذه المرحلة بعض الأصوات التي تأخذ طابع الصراخ.
مرحلة إدراك الأصوات و إصدارها: يبدأ الطفل بإصدار الأصوات في منتصف الشهر الثاني وتمتاز هذه المرحلة لغويا بعدة سمات هي:
الهديل
المناغاة
الكلام المشكل أو المنمط
مرحلة الكلمة الواحدة: يبدأ الطفل بنطق الكلمة الأولى بين الشهر العاشر والشهر الثالث عشر وتتميز هذه المرحلة بالتعميم كأن يقول الطفل كلمة ( عو ) لجميع الحيوانات.
مرحلة الكلمتين: تسمى لغة الطفل في هذه المرحلة بلغة التلغراف لأنها تمتاز بالإيجاز و الإختصار فعلى سبيل المثال عندما يقول الطفل ( ماما امم ) فإنه يشير إلى حاجته إلى الطعام أو إلى وجوده.
مرحلة شبه الجملة والجملة التامة: تبدأ في سن الثالثة من العمر و تمتد إلى السنوات اللاحقة، حيث يصبح الطفل في هذه المرحلة قادرا على تكوين أشباه الجمل.

اللغة:






إعاقة هي ضعف محدد في فهم ومشاركة الأفكار والآراء، أي الخلل الذي يتضمن معالجة المعلومات اللغوية، ومن الممكن أن تشتمل المشكلات المرتبطة بها على قواعد (علم النحو و/أو الصرف) والدلالات (المعاني) أو غيرها من مظاهر اللغة.

الخصائص العامة:

قد يعاني الشخص من أحد الخللين أو كليهما، ووفقا للموسوعة الحرة فإنه يتم التعرف عليهما من قبل إختصاصي علم أمراض والكلام، الذي يقوم بإجراء إختبارات مثل إختبار كليف (CLEF) (التقييم السريري لأساسيات اللغة).

قد تكون إعاقات أحد أنواع الإعاقات المبكرة التي يمكن التعرف عليها، وذلك لأنه تتم ملاحظة بعض أعراضها بسبب نقص التكامل الإجتماعي والفشل في الوصول إلى السمات التطورية والنقص الملموس في التعبير لدى الأطفال الصغار، ومع ذلك فإذا كان المعلم غير مدرب أو عالمًا بالخصائص، فمن الممكن عدم ملاحظة الإعاقة لأعوام، وقد يؤدي ذلك إلى إنحدار مهارات التعبير الشفوي الأساسية ويؤدي إلى إنخفاض الإنجاز على المستوى الأكاديمي.
العلاج:


مثل جميع أنواع الإعاقات لايوجد دواء لإعاقة والكلام، ولكن توجد علاجات فعالة، فكثيرًا ما يكون الطلاب المعروف أنهم يعانون من مؤهلين لخطة التعليم الفردي وكذلك الخدمات الخاصة، ويشتمل ذلك على خدمات مباشرة مع إختصاصي علم أمراض والكلام، حيث تتضمن الأمثلة المستخدمة في الجلسة مفردات الكلمات، والتعرف على أصوات متحركة محددة ثم تغيير السياق مع ملاحظة الفرق، وقد أظهر الجمع بين التدخل المبكر والدعم الفردي زيادة واعدة في الإنجاز الأكاديمي على المدى الطويل بالنسبة للطلاب الذين يعانون من هذه الإعاقة.




إعاقة اللغة والكلام وعلاجها kntosa.com_15_18_153





اظهار التوقيع
توقيع
لا تخبرو امى


حافظ على كرامتك
حتى لو كلفك الامر ان تصبح
صديق الجدران غرفتك







التعديل الأخير تم بواسطة ام رونزا ; 01-03-2019 الساعة 04:25 PM



الكلمات الدلالية (Tags)
والكلام, وعلاجها, إعاقة, اللغة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:15 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل