أفكار ونصائح مطبخية

تبادل الخبرات في مجال الطبخ و نصائح و إرشادات,أفكار مبتكرة لتنظيم مطبخك الصغير, أفكار ذكية تفيدك في حياتك اليومية,افكار وخبرات وترتيب المطبخ,نصائح غير عادية لحاجات فى مطبخ الست الشاطرة,خبرات متنوعة أفكار ذهبية,اسئله في المطبخ هنجاوبك عليها.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=23114
238 2
11-29-2022 11:19 PM
#1  

Icon21463البطاطس المطهوة في ورق الألمنيوم قد تسبب التسمم والموت الفوري. ما هي طريقة الوقاية؟


البطاطس المطهوة في ورق الألمنيوم قد تسبب التسمم والموت الفوري. ما هي طريقة الوقاية؟ 3almik.com_29_22_166
البطاطس المطهوة وانتشار التسمم الغذائي:
التسمم السجقّي أو تسمم بوتولينوس والليستريّة المستوحدة
لا تخطر البطاطس غالباً في بالنا عندما نفكّر في التسمم الغذائي. فهذا النوع من الخضار لا يؤكل نيئاً بل يُطهى دوماً قبل تناوله ما من شأنه أن يقضي على أيّ جرثومة تنقل المرض.

لكن هذا النوع من الخضار ينبت في الأرض ويمكن أن يتعرّض للتلوّث في أيّ مرحلة من مراحل سلسلة التوريد.
وقد تم ربط بعض بؤر المرض بالبطاطس. وارتبط انتشار بكتيريا المطثية الوشيقية (أو كلوستريديوم بوتولينيوم) بالبطاطس المشويّة في الفرن والمغلّفة بورق الألمينيوم.
إنّ الفطريات التي تُنتج هذا السم القاتل موجودة في التربة ويمكن أن تلوّث البطاطس.
ويمكن لها أن تقاوم عملية الطهي.
إذا وضعتم البطاطس في الفرن بعد تغليفها جيداً بورق الألمينيوم فستهيّئون بيئة خاليّة من الأوكسجين ما يولّد ظروفاً مثاليّة كي تتكاثر الجراثيم وتنمو وتنتج المادة السامة.
البطاطس المطهوة في ورق الألمنيوم قد تسبب التسمم والموت الفوري. ما هي طريقة الوقاية؟ 3almik.com_29_22_166

في العام 1994، تم الربط بين انتشار بارز للتسمم السجقي في ولاية تكساس وعملية نقع قائمة على البطاطس.
أُصيب 30 شخصاً بالمرض وقد وجد الباحثون سمّ الوشيقيّة أو البوتوكس من النوع أ لدى المرضى وفي النقيع. تُركت حبات البطاطس المغلّفة بورق الألمينيوم على حرارة الغرفة لبضعة أيام قبل أن تُستخدم لإعداد صلصة تغميس.
للحؤول دون تعريض أنفسكم لهذا الخطر، لا تتركوا البطاطس المغلّفة بورق الألمينيوم على درجة حرارة الغرفة أو في فرن لا تتجاوز حرارته 60 درجة مئويّة.
واحرصوا أيضاً على استهلاك حبات البطاطس المشويّة في ورق الألمينيوم خلال الساعتين اللتين تليان الطهي أو اعمدوا إلى وضعها في البراد (الثلاجة) خلال هذه المهلة.
ومن المفيد أن تزيلوا ورق الألمينيوم عن حبات البطاطس كي يصل إليها الأوكسجين.
خلال فصل الصيف، يُعدّ الكثيرون سلطة البطاطس للنزهات.
ويظن معظم الناس أنّ المايونيز الموجود في هذه المنتجات يجعل الأطعمة حساسة على العوامل الناقلة للمرض إلا أنّ المايونيز يحتوي على الحمض ما يحدّ من تكاثر البكتيريا.
إنّ الذنب عادة يقع على البطاطس إذ يمكن أن تلوّثها بكتيريا المكوّرة العنقوديّة Staphylococcus أو المطثية الحاطمة Clostridium perfrngens.

تسببت البطاطس المحفوظة أو المعلّبة في المنزل بانتشار التسمم السجقي في أوهايو خلال غداء في الهواء الطلق نظّمته إحدى الكنائس في العام 2015.
تم إعداد سلطة البطاطس التي قُدّمت في هذه المناسبة من بطاطس محفوظة في المنزل.
أصيب 21 شخصاً بالمرض فيما توفيت إحدى النساء.
إنّ حفظ الخضار القلويّة يتضمن الكثير من المخاطرة.
لا تتركوا البطاطس المطهوة على درجة حرارة الغرفة وفي الهواء لأكثر من 4 ساعات، سواء أكانت مغلّفة بورق الألمينيوم أم لا.
على الرغم من أنّ البكتيريا التي تسبب التسمم السجقي لا يمكن أن تنمو من دون وجود ورق الألمينيوم (أو أيّ شيء يمنع تعرّض البطاطا للهواء)، إلا أنّ أنواعاً أخرى من البكتيريا يمكن أن تظهر على البطاطس إذا ما تُركت على درجة حرارة الغرفة.



اظهار التوقيع
توقيع
ام رونزا
يُقَالْ أنْ مِنْ تَعود عَلىَ الصَمتْ ،
باستطَاعتَهُ وَقتٍ { العِتَابْ} أنْ يُدمَر قَلبكَ بكلمَه .. !






01-18-2023 04:14 PM
#2  

افتراضيرد: البطاطس المطهوة في ورق الألمنيوم قد تسبب التسمم والموت الفوري. ما هي طريقة الوقاية؟

فضائل التمر

يعتبر التمر فاكهة معجزة وليس من أجل لا شيء:
- يحتوي التمر على عدة فيتامينات (فيتامينات ج ، ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 5 ، أ 1 ...)
- غني بالألياف الغذائية ، فهو ينظم العبور المعوي ويساعد في محاربة الإمساك.
- مصدر كبير للطاقة بسبب محتواها من السكر الطبيعي.
- يحسن عمل الجهاز العصبي.
- يوصى باستخدامه فى حالة ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكر حيث أنه يساعد

على خفض مستويات الكوليسترول والجلوكوز فى الدم.
- بفضل غناه بالأملاح المعدنية (الزنك والمغنيسيوم والفوسفور ...)

فهو يساعد على تقوية العضلات والعظام وتأخير الشيخوخة.
- يجعل الولادة أسهل بالنسبة للمرأة من خلال تقوية عضلات الرحم مما يسمح لها بالتمدد للولادة.

ولهذا ينصح بتناوله خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.
- كما أنه مفيد أثناء الرضاعة: فهو يثري حليب الأم وبالتالي يساهم في نمو الطفل بشكل جيد.
كل التمر ، صحتك ستشكرك!
فضائل التمر
من فضائل التمر
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وبعد:
فإن التمر من الأطعمة الطيبة التي امتن الله بها على عباده، وأحلها لهم، وجعل أكلها في بعض المواضع والأحيان عبادة يتقرب بها إليه، فيثيبهم على ما فيه لذتهم وطيب عيشهم، والتمر تمر النخل الذي ذكره الله في كتابه بأحسن الذكر، فقال: ﴿ وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ ﴾ [ق: 10]، وقال تعالى: ﴿ وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ ﴾ [الشعراء: 148]، أي ونخل ثمرها لين لطيف، وقال تعالى: ﴿ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ ﴾ [الرحمن: 11]، أي فيها الأشجار التي تثمر الفواكه، وفيها النخل ذات الأوعية التي تتفلق عن القنوان.
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «أَخْبِرُونِي بِشَجَرَةٍ شَبِيهَ، أَوْ كَالرَّجُلِ الْمُسْلِمِ لَا يَتَحَاتُّ وَرَقُهَا وَلَا وَلَا وَلَا، تُؤْتِي أُكْلَهَا كُلَّ حِينٍ»، قَالَ ابْنُ عُمَرَ: فَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ، وَرَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ رضي الله عنه لا يَتَكَلَّمَانِ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَتَكَلَّمَ. فَلَمَّا لَمْ يَقُولُوا شَيْئًا، قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «هِيَ النَّخْلَةُ»، فَلَمَّا قُمْنَا، قُلْتُ لِعُمَرَ: يَا أَبَتَاهُ، واللهِ! لَقَدْ كَانَ وَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّها النَّخْلَةُ، فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَكَلَّمَ؟ قَالَ: لَمْ أَرَكُمْ تَكَلَّمُونَ فَكَرِهْتُ أَنْ أَتَكَلَّمَ أَوْ أَقُولَ شَيْئًا، قَالَ عُمَرُ رضي الله عنه: لَأَنْ تَكُونَ قُلْتَهَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كَذَا وَكَذَا.
وروى البخاري ومسلم من حديث أبي موسى الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الْمُؤْمِنُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَعْمَلُ بِهِ كَالْأُتْرُجَّةِ، طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَرِيحُهَا طَيِّبٌ، وَالْمُؤْمِنُ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَعْمَلُ بِهِ كَالتَّمْرَةِ، طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَلَا رِيحَ لَهَا، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَالرَّيْحَانَةِ، رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَالْحَنْظَلَةِ، طَعْمُهَا مُرٌّ -أَوْ: خَبِيثٌ - وَرِيحُهَا مُرٌّ».

المواضع التي يتعبد فيها بأكل التمر:
1- السحور: روى أبو داود في سننه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نِعْمَ سَحُورُ الْمُؤْمِنِ التَّمْرُ».
2- الفطر للصائم: روى الإمام أحمد في مسنده من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ رُطَبَاتٌ فَتَمَرَاتٌ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ تَمَرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ.
3- قبل الخروج لصلاة عيد الفطر: روى البخاري في صحيحه من حديث أنس رضي الله عنه قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم لَا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ، وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا.
والتمر دواء لأعظم الأمراض، وأشدها خطرًا، روى مسلم في صحيحه من حديث سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ تَصَبَّحَ بِسَبْعِ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ سُمٌّ وَلَا سِحْرٌ».
روى مسلم في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ فِي عَجْوَةِ الْعَالِيَةِ شِفَاءً أَوْ إِنَّهَا تِرْيَاقٌ أَوَّلَ الْبُكْرَةِ».
قال ابن القيم رحمه الله عن التمر: «والتمر من أكثر الثمار تغذية للبدن، بما فيه من الجوهر الحار الرطب، وأكله على الريق يقتل الدود، فإنه مع حرارته فيه قوة ترياقية، فإذا أُديم استعماله على الريق خفّف مادة الدود وأضعفه وقلّله، أو قتله، وهو فاكهة وغذاء، ودواء، وشراب، وحلوى».
وقال في موضع آخر: «وهو غذاء فاضل حافظ للصحة، لا سيما لمن اعتاد الغذاء به كأهل المدينة وغيرهم...
وأهل المدينة التمر لهم يكاد أن يكون بمنزلة الحنطة لغيرهم، وهو قوتهم ومادتهم، وتمر العالية من أجود أصناف تمرهم، فإنه متين الجسم، لذيذ الطعم، صادق الحلاوة، والتمر يدخل في الأغذية، والأدوية، والفاكهة، هو يوافق أكثر الأبدان، مقو للحار الغريزي، ولا يتولد عنه من الفضلات الرديئة ما يتولد عن غيره من الأغذية والفاكهة، بل يمنع لمن اعتاده من تعفن الأخلاط وفسادها».
والتمر غذاء: روى مسلم في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يَا عَائِشَةُ! بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ، يَا عَائِشَةُ! بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ أَوْ جَاعَ أَهْلُهُ». قَالَهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا.
وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه قال: بَعَثَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَأَمَّرَ عَلَيْنَا أَبَا عُبَيْدَةَ نَتَلَقَّى عِيرًا لِقُرَيْشٍ، وَزَوَّدَنَا جِرَابًا مِنْ تَمْرٍ لَمْ يَجِدْ لَنَا غَيْرَهُ، فَكَانَ أَبُو عُبَيْدَةَ يُعْطِينَا تَمْرَةً تَمْرَةً، قَالَ: فَقُلْتُ: كَيْفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ بِهَا؟ قَالَ: نَمَصُّهَا كَمَا يَمَصُّ الصَّبِيُّ ثُمَّ نَشْرَبُ عَلَيْهَا مِنَ الْمَاءِ فَتَكْفِينَا يَوْمَنَا إِلَى اللَّيْلِ.
وروى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت لعروة ابن اختها: إِنْ كُنَّا لَنَنْظُرُ إِلَى الْهِلَالِ، ثَلَاثَةَ أَهِلَّةٍ فِي شَهْرَيْنِ، وَمَا أُوقِدَتْ فِي أَبْيَاتِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم نَارٌ، فَقُلْتُ: وَمَا كَانَ يُعِيشُكُمْ؟ قَالَتْ: الأَسْوَدَانِ: التَّمْرُ وَالْمَاءُ .
ومن الحكم في حديث عائشة السابق: «بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ»:
أن التمر لا يحتاج إلى معاناة في إعداده للأكل، ولا كلفة في ذلك.
ما قصه الله علينا عن مريم البتول عليها السلام، قال تعالى: ﴿ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ﴾ [مريم:25-26]. وذكر الأطباء أن الرطب -وعند عدمه التمر - من أنفع الأغذية للحامل، لا سيما قبل الولادة وبعدها.
قال الربيع بن خثيم: «ما للنفساء عندي خير من الرطب لهذه الآية، ولو علم الله شيئًا هو أفضل من الرطب للنفساء لأطعمه مريم؛ ولذلك قالوا: التمر عادة للنفساء من ذلك الوقت، وكذلك التحنيك، وقيل: إذا عسر ولادها لم يكن لها خير من الرطب ولا للمريض خير من العسل»
المراجع
↑ https://3almc.com/different-ways-to-say



اظهار التوقيع
توقيع
ام رونزا
يُقَالْ أنْ مِنْ تَعود عَلىَ الصَمتْ ،
باستطَاعتَهُ وَقتٍ { العِتَابْ} أنْ يُدمَر قَلبكَ بكلمَه .. !



يوم أمس 08:19 PM
#3  

افتراضيرد: البطاطس المطهوة في ورق الألمنيوم قد تسبب التسمم والموت الفوري. ما هي طريقة الوقاية؟


في وقت قليل جهزي الحليب المكثف في البيت بطعم رائع بدلا من شرائه جاهزا
تعد طريقة عمل الحليب المكثف من الطرق البسيطة التي يمكن لأي شخص القيام بتحضيرها دون مواجهة أي صعوبة كما يعتقد البعض، وهو نوع من الحليب البقري الذي ينزع منه الماء حتى تزيد كثافته ويستخدم في وصفات كثيرة من الحلويات، ويستخدم أيضاً لعمل القهوة المثلجة للتخفيف من حدتها، ويتميز أيضاً باحتوائه على العناصر الغذائية المطلوبة لجميع الفئات العمرية مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون، والآن سوف نتعرف من خلال هذا الموضع على خطوات عمل الحليب المكثف والتعرف على مكوناته بالتفصيل عبر شبكة عالمك.
مكونات عمل الحليب المكثف
بمجموعة مكونات سهلة وبسيطة وغير مكلفة سوف نقوم بعمل الحليب المكثف في المنزل فهيا بنا نتعرف على هذه المكونات وهي كما يلي:-
  • ٣ ملاعق كبيرة من الزبدة.
  • كوب ونصف من الحليب الطازج كامل الدسم.
  • ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا.
  • نصف كوب من السكر الأبيض.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا.


مكونات عمل الحليب المكثف طريقة الإعداد والتجهيز
تعتبر طريقة عمل الحليب في المنزل من أكثر الطرق السهلة البسيطة التي يمكن للجميع القيام بعملها فهيا بنا نتعرف عليها وهي كالتالي:-
  1. نحضر وعاء ونضع به الحليب والسكر ونضعه على النار ونقلب جيداً حتى يذوب السكر.
  2. نترك الخليط على نار هادئة مع الاستمرار في التقليب حتى يتبخر الماء الموجود في الحليب وتقل الكمية للنصف.
  3. بعد ذلك نضيف الزبدة والفانيليا إلى الخليط السابق ونقلب حتى تمتزج المكونات ويصبح لدينا قوام الحليب المكثف المرغوب.
  4. نرفع الإناء من على النار ثم نضع رشة البيكنج صودا للحصول على قوام كريمي ( هذه الخطوة على حسب الرغبة ).
  5. نترك الحليب حتى يبرد تماماً ثم نستخدمه في الوصفات الأخرى.
بعض الملاحظات عند عمل هذا الحليب
سوف نتعرف على بعض الملاحظات المفيدة عند القيام بعمل الحليب وهي كالتالي:-
  • يمكن استبدال الحليب البقري الطازج بحليب جوز الهند لمن يعاني من حساسية الحليب.
  • يمكن الاحتفاظ بهذا الحليب لمدة ١٠ أيام في الثلاجة ولمدة ٣ أشهر في المجمد.
  • إمكانية استبدال الحليب الطازج بالحليب المبخر مع مراعاة زيادة كمية السكر بمقدار ربع كوب.
اقرا ايضاً :
اللبن قطع منك ! اوعي ترميه
7 تنظيف الثلاجة بشكل صحيح
علامات على تاريخ انتهاء صلاحية التوابل يجب أن تعرفها!
ما هي قوانص الدجاج بالصور
المراجع



اظهار التوقيع
توقيع
ام رونزا
يُقَالْ أنْ مِنْ تَعود عَلىَ الصَمتْ ،
باستطَاعتَهُ وَقتٍ { العِتَابْ} أنْ يُدمَر قَلبكَ بكلمَه .. !





الكلمات الدلالية (Tags)
هل البطاطس المسلوقة تزيد الوزن, ورق الألمينيوم, أعراض التسمم الغذائي, البطاطا, البطاطس, التسمم, الطريقة الصحية لطهي البطاطس, روسيا وأوكرانيا, شكل البطاطس المسرطنة, طرق طهي البطاطس, علامات فساد البطاطس, علاج تسمم البطاطس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:26 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2023 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل