عالم النباتات والحشرات

كل ماتريد معرفته حول النبات والحشرات من معلومات مفيده وطرق زراعة النباتات بجميع انواعها والعناية بها , علم النبات botany,زهرة الاوركيدا,زهرة التوليب,زهور مفتوحة, مقالات ومواضيع حول الحشرات النافعه والضارة وما يسمى علم الحشرات.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=23115
870 1
11-29-2022 11:32 PM
#1  

3343 1170769791كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة


كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة 3almik.com_29_22_166
كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة
عن طريق امتصاصها للماء حتى تكسر غلافها الخارجي وتنتفخ، وتبدأ الجذور بالنمو بشكلٍ طولي، وبعدها تنمو الساق في الأرض وتنمو الأوراق لتصبح نبتة صغيرة.
وإليك خطوات إنبات البذرة كما يأتي:
  • نقوم بإحضار بذور صالحة للزراعة ووضعها علي بُعد مناسب في تربة جافة وخصبة بمقدار عقلتي إصبع.
  • نقوم بري التربة بالماء حتى تتشبع.
  • نترك البذرة حتى تبدأ في إمتصاص الماء من خلال الغلاف الخارجي الصلب.
  • تقوم البذرة ببدأ عملية حرق داخلي للحصول على طاقة لنمو الجنين، مستعينة بما لديها من تربة خصبة صالحة مليئة بالمواد الغذائية والمعادن والمياه، ومخزون الغذاء المُخزن داخلها، وكذلك الماء الممتص من التربة.
  • يتشقق الغلاف الخارجي الصلب كاشفًا عن الجنين الناشئ داخل البذرة، و كلما إزداد إمتصاص البذرة للماء، كلما زادت التشققات إتساعًا.
  • يبدأ الجذر في معظم النباتات بالظهور أولًا ويتشعب بين جزيئات التربة ليساعد في عملية إمتصاص الماء و تدعيم النبات بالتربة.
  • تبدأ الساق الأولية بالنمو حاملةً الأوراق الأولية، و تتخلل التربة للوصول إلى أشعة الشمس لتبدأ عملية صُنع مادة الكلوروفيل التي تعطي النبات مظهره الأخضر المميز.
قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن
  • نختار البذرة المناسبة.
  • ندرس البيئة المناسبة للإنبات بشكلٍ جيد.
تسمى العملية التي تتحول من خلالها البذرة إلى نبات (شتلة) في ضوء الشمس المثالي والهواء والماء بالإنبات، ومن الناحية البيولوجية، تُعد عملية تحول البذرة إلي نبتة صغيرة من أكثر العمليات بساطة وتعقيدًا في آن واحد، فإذا نظرنا إليها وفق التدرج الزمني للأحداث تجدها خالية من التعقيد أو التدخل البشري الواضح.
فما عليك سوى أن تقوم بغرس البذرة في تربة غذائية صالحة ومناسبة حتى تجدها شقت طريقها إلي السماء، ولكن ورغم بساطة هذا القول إلا أنه كثيرًا مايفشل الأشخاص في إنبات البذور، وذلك لأن عملية الإنبات لاتتوقف عند وضع البذرة فقط، وإنما تتمثل في مجموعة من العناصر الطبيعية والكميائية والبشرية الواجب توافرها، ومن أجل الحصول على نبتة قادرة على النمو بشكل صحي وخالية من الأمراض أو التشوهات، إليك عدد من العناصر الواجب مراعاتها قبل البدء:
نختار البذرة المناسبة: والبذرة هي نبات جنيني صغير في حالة سكون، محاط بمخزون غذائي يستخدمه حتي تمام عملية الإنبات، وغلاف خارج يحميه من العوامل الخارجية، وبقولنا بذور مناسبة فإننا نعني أن تكون البذور عالية الجودة ونظيفة، ومشتراة من شركة بذور حسنة السمعة، فغالبًا ما يتم تخزين البذور من عام إلى آخر، وإذا تم تخزينها بشكل غير صحيح أو لسنوات عديدة، قد تفقد قوتها وتنبت بشكل سيء عند زراعتها.
ويجب أن تحرص على اختيار أصناف تتكيف جيدًا مع المنطقة المرغوب الزراعة بها من حيث الفصل الزمني: (شتاء، صيف، خريف، ربيع)، وأحرص على أن تكون مناسبة لتفضيلات المستهلكين المحليين حتى تجد الأدوات المناسبة لرعايتها سريعًا لكثرة الزارعين لها، ويمكن أن يُظهر اختبار الإنبات البسيط ما إذا كانت البذور المُخزنة أو المشتراة لا تزال صالحة أم لا، ولإجراء اختبار إنبات البذور اتبع الخطوات التالية:
  • احسب عينة من خمسة وعشرين بذرة على الأقل من البذور التي ترغب في شرائها.
  • قم بلف البذور برفق في منشفة ورقية مبللة، وحافظ على المنشفة الورقية رطبة ولكن ليست رطبة للغاية لمدة خمسة إلى عشرة أيام.
  • قم بفك المنشفة الورقية واحسب عدد البذور التي نبتت.
  • إذا نبت أقل من 85-90٪ من البذور، فمن الأفضل التخلص من الباقي وشراء بذور جديدة من مكان آخر.
دراسة البيئة المناسبة للإنبات بشكل جيد: تتمثل العوامل البيئية المحيطة بالبذرة في درجة الحرارة، ورطوبة ومسامية التربة، وشدة الضوء المُعرض لها النبات، فليست كل البذور لها نفس متطلبات الإنبات، لذلك كان من المهم معرفة ما يحتاجه كل نوع من البذور وتلبية إحتياجته الخاصة، ومنها ما يأتي:
  • درجة الحرارة.
  • رطوبة ومسامية التربة.
  • الإضاءة.
أولاً: درجة الحرارة : حدد درجة الحرارة المناسبة للبذرة وفقًا للمعلومات المدونة عنها علميًا، فجميع البذور لها نطاقات درجة حرارة مثالية للإنبات تتدرج فيما بين:
درجة الحرارة الدنيا minimum temperature: و هي أدنى درجة حرارة يمكن أن تنبت فيها البذور بشكل فعال.
درجة الحرارة القصوى maximum temperature: وهي أعلى درجة حرارة يمكن أن تنبت عندها البذور.
لذلك يُمكن لتعرض النبات أو البذرة لأي درجة حرارة أعلى أو أقل من حدي درجة الحرارة الدنيا والقصوى أن يُتلف البذور أو يجعلها تدخل في حالة سكون، حيث يكون الإنبات سريعًا وموحدًا في درجات الحرارة المثلى.
ثانيًا: رطوبة ومسامية التربة: لاتغفل عن استخدام نوع التربة المناسبة للبذرة سواءً كانت رملية، طينية، أم خليطٌ بينهما، حيث يُعد الاتصال الجيد بين البذور والتربة عنصرًا هامًا في عملية الإنبات الحيوي للبذور لتنبت بصحة وقوة، كما يوصي العلماء باستخدام تربة ذو نسيج ناعم مع القليل من الضغط عند البذر المباشر في الحقل، وكلما كانت التربة المحيطة بالبذرة رطبة ورقيقة، كلما تمكنت البذور من امتصاص الماء أسرع لبدء عملية الإنبات، حيث يحتوي غلاف البذرة على ثقوب أو مسام صغيرة يمكن من خلالها دخول الماء.

فإذا كانت التربة أو الوسط رطبًا جدًا أو مضغوطًا جدًا، فلن يكون هناك ما يكفي من الهواء حول البذور لإتمام عملية التنفس، فالبذور جزء نباتي حي مثل الكائنات الحية الأخرى، يحتاج إلى الأكسجين للتنفس وإطلاق ثاني أكسيد الكربون حتى تنمو الأوراق، ويأتي هذا الأكسجين من الهواء الموجود في التربة، لذلك يجب أن تكون التربة ذو مسامية مناسبة حتى يتغلغل الماء والهواء ويصل إلى البذرة.
ثالثًا: الإضاءة: لا توجد متطلبات إضاءة ثابتة لكل البذور، حيث تنبت معظم البذور بشكل أفضل في ظل الظروف المظلمة وتُمثل الإضاءة لهذا النوع من البذور مثبط طبيعي للإنبات. وقد تحتاج بعض البذور الأخرى إلى الضوء لتنبت، ولكن بمجرد أن تنبت البذور وتكسر سطح التربة أو وسط النمو، فإنها تحتاج جميعها إلى ضوء الشمس لتنمو.
كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة 3almik.com_29_22_166
إذا لم تحصل البذرة على ماء فإنها لن تنمو وتموت
نعم، إذا لم تحصل البذرة على ماء فإنها لن تنمو مطلقًا وستموت .
حيث يُعتبر الماء ضروري لبدء عملية الإنبات فهو أحد إحتياجات البذرة الأساسية للنمو، وله دور كبير في إتمام عملية خروج الجنين وتحول البذرة إلي نبتة صغيرة ومن ثم إلى نبات كامل، حيث يعمل الماء على توفير الترطيب اللازم للأنشطة الحيوية داخل البذرة، فبعض البذور تكون جافة للغاية وتحتاج إلى إمتصاص الكثير من الماء لتزيد من نفاذية البذور حتي يتمزق الغلاف الخارجي لها، كما يقوم الماء بنقل الأكسجين والمعادن المُذابة إلى الجنين لإتمام عملية التمثيل الغذائي.
فإذا تمت زراعة البذور في تربة جافة، قد لا تمتص البذور كمية كافية من الماء لبدء عملية التمثيل الذائي ومن ثم الإنبات، ويتم إمتصاص الرطوبة من البذور إلي التربة لتحقيق التوازن الخارجي، وبذلك يعجز الجنين عن كسر القشرة الخارجية وتفشل عملية الإنبات وتموت البذرة.
كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة 3almik.com_29_22_166



اظهار التوقيع
توقيع
ام رونزا
يُقَالْ أنْ مِنْ تَعود عَلىَ الصَمتْ ،
باستطَاعتَهُ وَقتٍ { العِتَابْ} أنْ يُدمَر قَلبكَ بكلمَه .. !






01-02-2023 11:48 PM
#2  

افتراضيرد: كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة

كيف يتم التنفس في عناكب اليابسة يتم التنفس في عناكب اليابسة بواسطة
الرئة الكتابيّة .
تُعد الرئة الكتابية العضو الرئيسي المسؤول عن عملية التنفس في عناكب اليابسة، وكذلك العقارب، إذ تقع الرئة الكتابيَّة داخل فتحات صغيرة تستقر في بطن العنكبوت، وتتكوّن من سلسلة من الهياكل التي تُشبه الصفائح الدموية، لتحدث عملية تبادل الغازات من خلال سطح تلك الصفائح.
تُصنَّف العناكب ضمن فئة المفصليات، بجانب العقارب والعث، ولكنها ليست من فئة الحشرات، كونها تختلف عنها بامتلاك ثمانية أرجل، بينما تعيش العناكب وتتغذى على الحشرات نفسها، وغيرها من المفصليات الأصغر منها حجمًا.

الرئات الكتابية تراكيب تنفسية توجد في
العناكب.
للعناكب عدة طرق مختلفة لعملية التنفس، إذ تلجأ للتنفس بواسطة الرئة الكتابيّة، أو القصبة الهوائيّة، أو تعتمد على كلا العضوين، كما أنَّ بعض أنواع عناكب اليابسة تمتلك رئة كتابيَّة واحدة، والبعض الآخر أكثر من رئة كتابيَّة.
تُشبه الرئة الكتابيَّة صفحة الكتاب لذا تستمد الاسم من مظهرها الخارجي، وتأتي مكوّنة من مجموعة ألواح رقيقة ومجوّفة مع عدّة فتحات، مما يساعد في دخول الهواء، ويتم التبادل بين غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.
يتم الإخراج في المفصليات عن طريق
أنابيب ملبيجي .
تقع أنابيب ملبيجي في المفصليات ومنها عناكب اليابسة، إذ عُثر على تلك الأنابيب في المنطقة الخلفيَّة من جسم المفصليات، حيثُ تعمل مع غدد جدار المستقيم في عمل جماعي لإتمام عملية الإخراج، والتخلُّص من النفايات، حفاظًا على التوازن الأسموزي في المفصليات.
تظهر أنابيب ملبيجي على شكل أنابيب رفيعة مُمتدة من القناة الهضمية، وصولاً إلى سطح الكائن الحي الخارجي، وتعود أهمية تلك الأنابيب في إفراز كلاً من الماء، والنفايات في صورة مُركبات نيتروجينيَّة صلبة.
تتنوع طرق التنفس في المفصليات منها :
  • القصبات الهوائية.
  • الرئات الكتابية.
القصبات الهوائية: تُعرف القصبات الهوائيّة بجهاز تنفسي، مكوّن من مجموعة من الأنابيب المُتفرعة إلى أنابيب أصغر حجمًا، بهدف توصيل الأكسجين في مفصليات اليابسة، ومنها عناكب اليابسة.
الرئات الكتابية: بينما الرئات الكتابية فهي عبارة عن جيوب تُشبه الكيس، تمتلك ثنيات جداريّة تسمح بإتمام عملية التنفس، وتزيد من كفاءة تبادل الغازات، تعتمد أيضًا مفصليات اليابسة على الرئات الكتابية وأبرزها العناكب.
المغازل في العناكب لها دور صنع شبكة العنكبوت
نعم، عبارة صحيحة.
تعمل المغازل في العناكب على صناعة وإنتاج الحرير والتي تظهر في صورة شبكة، والمغازل عادةً مجموعة من الألياف المُعقّدة، تعتمدها العناكب لإنتاج خيوطًا تسحب إليها فرائسها وتضع بها بيوضها، الجدير بالذِّكر أنَّ الغدد المسؤولة عن إنتاج الحرير تستقر في بطن العنكبوت، ويختلف عدد تلك الغدد تبعًا لنوع العنكبوت.
فبعض أنواع العناكب التي تنتمي إلى سُلالات قديمة، تمتلك نوعًا واحدًا من الغدد الحراريَّة، بينما تمتلك أنواعًا أخرى من العناكب ما يصل إلى ثمانية أنواع مختلفة من الغدد، حيثُ تكون كل غدة مسؤولة عن إنتاج سائلًا غنيًا بالبروتين متحوّلاً إلى مادة صلبة في صورة شبكة عنكبوتيَّة.
يتخلص الحيوان المفصلي من هيكله الخارجيّ من خلال عملية تسمى التحول
عبارة خاطئة، تُسمى بعملية الانسلاخ.
تتميَّز المفصليات بهيكل خارجي صلب للغاية، لكنه مكوّنًا من مادة غير حية، لذا لا ينمو هيكل المفصليات الخارجي، فتضطر حينها المفصليات كالعناكب، والعقارب إلى التخلُّص من الهيكل القديم بهيكل آخر جديد، وتُعرف تلك العملية بالانسلاخ.
تقوم عملية الانسلاخ في المفصليات بإفراز مادة سائلة من الغدد الجلديَّة، لتجعل الهيكل القديم أكثر هشاشة، ومع زيادة الضغط يُصبح الهيكل قابلاً للتشقق، من ثم يَسهُل التخلّص منه بسهولة.
المفصليات لها هيكل خارجي صلب
نعم، عبارة صحيحة تمتلك المفصليات كالعناكب هيكلاً خارجيًا قاسيًا.
تضم كافة أنواع مفصليات الأرجل هيكل خارجي صلب، يدخل في تكوينه مادة الكيتون، وهو أحد أنواع البروتين، مما يوّفّر دعمًا حقيقيًا لربط عضلات المفصليات وحمايتها، وبالرغم من استمرار عملية نمو مفصليات الأرجل، إلا أنَّ تلك الهياكل الخارجيّة لا تنمو أبدًا، بل تُعيق عملية نمو الكائن الحي.
لهذا السبب تتخلَّص المفصليات من هياكلها الخارجية، بصورة مُستمرة لإنشاء هيكل جديد، كما تتمتّع المفصليات بخاصية تجديد الأطراف المفقودة تدريجياً.
من الأمثلة على المفصليات
  • العناكب.
  • العقارب.
  • النمل.
  • سرطان البحر.
العناكب: تُقدّر أنواع العناكب المعروفة حتى الآن نحو 50000 نوع، والعناكب من أمثلة المفصليات إذ تمتلك ثمانية أرجل، إضافةً إلى أنيابًا سامة في بعض الأنواع، تتمتّع العناكب بإمكانية إنتاج المغازل للحرير في شكل شبكات عنكبوتية مميّزة للغاية، والجدير بالذّكر أنَّ العناكب تتواجد كل قارة ما عدا القارة القطبية الجنوبية.

العقارب: تتشابه العقارب مع العناكب بشكلٍ كبير، وهما أشهر أمثلة المفصليات، يتميَّز العقرب بثمانية أرجل، مع أطراف تُشبه الكماشة الكبيرة، وذيلٍ ممتد ينتهي بمادة سامة للغاية.

النمل: النمل أحد الحشرات المفصليَّة الاستعمارية الصغيرة، فقد تضم مستعمرة النمل الواحدة أكثر من مليون نملة، كما أنَّ أغلب النمل في المستعمرة يكونوا من العاملين، إذ يتولى عددًا من المهام، كجمع الطعام، ورعاية الصغار في المستعمرة، يتزاوج ذكر النمل مع الملكات بالمستعمرة، وعادةً ما تكون ملكة واحدة تترأس المستعمرة، لتنتج صغارًا جُدد.

سرطان البحر: سرطان البحر هو أحد المفصليات التي تنضم لفئة القشريات البحريَّة، يتواجد عادةً في المحيطات، وكغيره من القشريات يحمل جسمه هيكل خارجي صلب، مثل جراد البحر، كما ينتمي السرطان إلى مجموعة القشريات ذوات عشاري الأرجل نظرًا لامتلاكه عشرة أرجل.

كما أنَّ هناك عددًا لا يُحصى من المفصليات الأخرى منها “النحل، الصراصير، اليعسوب، سلطعون حدوة الحصان، العث، القُراد، الجمبري، السلطعون … وغيرها”.
خصائص المفصليات
  • تتكوّن هياكل المفصليات الخارجيَّة من مادة الكيتين.
  • تمتلك المفصليات كالعناكب أجهزة حسيَّة متطوّرة للغاية.
  • يمتد الجهاز العصبي للمفصليات على طول الجزء الأمامي من الجسد، وتحديدًا قريبًا من البطن، عكس بقية الحيوانات التي تمتلك حبلها الشوكي في الخلف.
  • الجانبان الأيسر والأيمن لمفصليات الأرجل متماثلان، من ناحية العدد، وترتيب الأرجل.
  • ينقسم جسم المفصليات ومنها العناكب، والعقارب إلى ثلاث أجزاء “صدر، بطن، رأس”.
  • تمتلك جهاز إخراج يُعرف بأنابيب ملبيجي.
  • تتنفّس مفصليات اليابسة كعناكب اليابسة بواسطة الرئة الكتابية، بينما تستخدم المفصليات المائيَّة الخياشيم التنفّس.
  • تعتمد على خاصية الانسلاخ بالتخلّص من هيكلها القديم، واستبداله بالجديد لاستمرار الّنمو.





الكلمات الدلالية (Tags)
قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن, كيف تنمو النباتات وتتكاثر, كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة علوم ثالث, كيف تساعد الحيوانات النباتات الزهرية, ماجزء النبات الذي ينتج البذور, أتتبع كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة؟, اذا لم تحصل البذره على ما فانها لن تنمو وتموت صح ام خطا؟, تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة تسمى, تنمو البذرة وتصير نبتة صغيرة تسمي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:53 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2023 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل