عالم الحيوان

دراسات ومعلومات وابحاث عن الحيوانات والتعرف علي طرق معيشتها واكلها وكل ماتريد معرفته حول عالم الحيوان والمنقرضه منها.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=23139
482 0
12-02-2022 12:11 AM
#1  

Icon11568استفادت التقنيه الحديثه من الطلائعيات الدقيقه في تحسين انتاج المحاصيل


استفادت التقنيه الحديثه من الطلائعيات الدقيقه في تحسين انتاج المحاصيل
استفادت التقنيه الحديثه من الطلائعيات الدقيقه في تحسين انتاج المحاصيل 3almik.com_01_22_166
استفادت التقنية الحديثة من الطلائعيات الدقيقة في تحسين إنتاج المحاصيل باستخدام الميكروسبوريديا كمبيد حشري.، من المعلوم بأن الطلائعيات تحتوي على كافة العناصر المتواجدة لها النواه الحقيقية، ما عدا الحيوانات والفطريات والنباتات، وتعتبر إنها من ضمن العناصر الرئيسية وبأغلب الأوقات يتم نسيانها داخل ميكروبيكم التربة، ومما يتم تعزيز طريقات من اجل فهم التنوع التصنيفي والحقيقي لطلائع التربة، وذلك ما يشغل الأدوار الرئيسية في داخل شبكة الغذاء الميكروبية كمستهلكين للفطريات والبكتيريا وغيرها، وفي سياق حديثنا سنزودكم بكم من المعلومات الهامة والمتعددة...
من خلال استخدامها كمبيد للحشرات وذلك لأن هذه الطلائينات والتي تسمى الميكروسبوريديا تسبب بعض الأمراض للحشرات التي تضر المحاصيل .
ما هي الطلائعيات
الطلائعيات هي كائنات حية تنتمي إلى مملكة البروتيستا وهي حقيقية النواة وحيدة الخلية في معظم الوقت ، ولكنها في بعض الأوقات تكون متعددة الخلايا وتشمل معظم الطحالب والأوليات وبعض الكائنات الحية الشبيهة بالفطريات ، لا تتناسب مع أي مجموعات ويتم تصنيفها على أنها محتجزة ، وبرغم من ذلك، يجب أن يتكاثروا حتى يستمروا على قيد الحياة ، ويتم تكاثر الطلائعيات إما من خلال التكاثر اللاجنسي أو التكاثر الجنسي ، وتعيش في الغالب في الأسطح الرطبة والرطبة وتزدهر على العناصر الغذائية من الكائنات الحية الأخرى ، وإنها متفرقة بطبيعتها وتختلف عن الكائنات الحية الأخرى.
خصائص الطلائعيات
نظرًا لأن مملكة الطلائعيات هي مملكة متنوعة ، فمن الصعب تمييزها بشكل متماسك بطريقة مبسطة ، الكائنات الحية التي تشكل جزءًا من هذه المملكة متنوعة ومتعددة من حيث البنية الجسدية والقدرات الإنجابية والتغذية ، ومع ذلك يمكن تلخيص بعض خصائص الطلائعيات في النقاط التالية:
  • في حين أن بعض الكائنات الحية قد تكون أحادية الخلية ، فإن البعض الآخر قد يكون مستعمرًا أو متعدد الخلايا.
  • نظرًا لأن الطلائعيات هي جزء من ممالك حقيقية النواة ، يمكن أن يختلف هيكلها التنظيمي بشكل كبير ، مثلاً يوجد بالطلائعيات العديد من العضيات التي تشمل أيضًا نواة ، وميتوكوندريا ، وبلاستيدات ، وفجوات طعام ، وسوط.
  • واحدة من الخصائص المميزة للطلائعيات هي أنها قادرة على التكاثر الجنسي واللاجنسي.
  • الطلائعيات هي كائنات حية حرة ، لكنها أيضًا قادرة على العيش بشكل مترابط مع كائن حي آخر.
  • العلاقة بين الكائن الأول والكائن الحي الآخر هي إما علاقة تعاونية أو طفيلية ، في علاقة تعاونية كلاهما يستفيد من بعضهما البعض ، بينما في العلاقة الطفيلية ، يستمد العامل الأول المنفعة من خلال التغذية من المضيف.
  • في الغالب هناك جانبان مختلفان للمتظاهرين جانب واحد مفيد للبشر ، بينما يضرهم الجانب الآخر في شكل أمراض خطيرة تهدد الحياة والطلائعيات هي الأساس للسلسلة الغذائية حيث تشكل جزءًا حيويًا من نظام العوالق المائي.
  • يوجد بالطلائعيات خصائص متشابها تتمثل في التنقل وعدم الحركة ، في حين أن بعض الطلائعيات متنقلة حيث يستخدمون الأهداب والسوط والأقدام الكاذبة كأقدام مزيفة للتنقل ، فإن بعضها ثابت أيضًا.
  • سمة أخرى من سمات الطلائعيات هي أنها يمكن أن تكون ذاتية التغذية ، أي إعداد طعامها ، وغيرية التغذية ، أي اكتساب مصادر خارجية للتغذية.
تصنيف الطلائعيات
يتم تصنيف الطلائعيات على أساس عاداتهم الغذائية ، والتنقل وأنماط التكاثر ،
ويتم تصنيفها من خلال ثلاث انواع وهي كتالي:
  • الطلائعيات الأولية
  • الطلائعيات الضوئية أو الطحالب البروتستية
  • الطلائعيات شبيهة بالفطريات
الطلائعيات الأولية: تندرج هذه الفئة تحت مجموعة الطفيليات التي تتغذى على الكائنات الحية الأخرى الميتة في الغالب للحصول على العناصر الغذائية ، بالإضافة إلي ذلك فهي كائنات أحادية الخلية غيرية التغذية ، يمكن تصنيف الطلائعيات الأولية بشكل أكبر على أساس حركتهم ، مثلاً تسمى الأوليات التي تستخدم الأهداب للتحرك تسمى ciliates وتلك التي تستخدم الأسواط تسمى السوط ، والأميبات هي تلك الأوليات التي تستخدم أعضاء كاذبة للتحرك ولا تستطيع البروتوزوا مثل سبوروزوا التحرك على الإطلاق.

وفي معظم الأحيان تكون الطلائعيات الأولية عبارة عن طفيلية لأنها تجعل الكائنات الميتة مضيفة لها ، ومن المتوقع أن تعيش في مناطق بها إمدادات غذائية دائمة لأنها غير قادرة على جمع الغذاء بأنفسها.
الطلائعيات الضوئية أو الطحالب: هذه الفئة هي أساس السلسلة الغذائية في الطبيعية ، حيث تعتمد معظم الكائنات الحية في النظم البيئية على كائنات حية مثل الطحالب للحصول على الطعام والأكسجين إما بشكل مباشر أو غير مباشر ، وهي تشمل بشكل أساسي دينوفلاجيلات ، نبات الكريسوف ، ويوجلينويدس.
ومن الخصائص التي تميز الطحالب أنها عامل بناء ضوئي رئيسي للكائنات الحية ، مما يجعلها المورد الرئيسي للأكسجين ، وبرغم من أن الطحالب يتم تجميعها تحت فئة الطلائعيات الشبيهة بالنبات ، إلا أنها لا تحتوي على تلك الأجزاء التي تساعد في تحديد ما كان نبات أم لا مثل الجذور والسيقان والأوراق ، بالإضافة إلى ذلك فهم غير قادرين على منع فقدان المياه ، لذلك عليهم أن يسكنوا مناطق بها وفرة من المياه ، أيضاً فإن السمة السائدة التي تصورها على أنها تشبه النبات هي وجود الكلوروفيل.
الطلائعيات شبيهة بالفطريات: هذه الفئة شبيها للكائنات الفطرية وتأتي بألوان مميزة وأشكال كثيرة ، وفي المعتاد تعيش هذه الفئة في أماكن غامضة ورطبة ، وتحصل هذه الكائنات على غذائها من تحلل المواد العضوية المتحللة ، ومن أشهر الأمثلة على هذه الفئة من الطلائعيات هي Fuligo و Dictydium.
أهمية الطلائعيات
  • مهمة للحياة على الأرض
  • إمداد بعض الحيوانات بالمغذيات
  • إعادة تدوير العناصر الغذائية في البيئة
مهمة للحياة على الأرض: الطلائعيات الشبيهة بالنباتات مهمة للحياة على الأرض لأنها تقوم بإنتاج الأكسجين ، كما أن الكائنات الأولية التي تعيش في المحيط هي العوالق الشبيهة بالنباتات والمعروفة باسم الطحالب ، هذه الطحالب كائنات وحيدة الخلية مثل الدياتومات والسوطيات.
تحتوي هذه الكائنات على البلاستيدات الخضراء في الخلايا الخاصة بها والتي تشبه النباتات ، مما يجعلها تنتج الأكسجين ، وتشير الدراسات إلى أن ما لا يقل عن نصف وربما أكثر من الأكسجين الموجود على الأرض يتم إنتاجه في المحيط بواسطة الكائنات العضوية النباتية ، تساهم هذه الطلائعيات في إنتاج الأكسجين جنبًا إلى جنب مع الكائنات الحية النباتية الأخرى مثل النباتات والبكتيريا التي يمكنها التمثيل الضوئي.
إمداد بعض الحيوانات بالمغذيات: يستفيد بعض الكائنات الحية الأخرى من العلاقات التكافلية التي تنشأ مع الطلائعيات، مثلاً Dinoflagellates تكون علاقة تكافلية مع المرجان ، حيث يسكن الهيكل المرجاني ، وهذا يعطي الطحالب dinoflagellate الحماية والمأوى ، ويستفيد المرجان من الطحالب التي تمد الكائنات المرجانية وأنفسها بالمغذيات.
تُرى الأورام الحميدة المرجانية البيضاء مع تلميحات من اللون الأخضر من دينوفلاجيلات بالداخل من علاقتها التكافلية ، حيث يعمل Dinoflagellates على تفتيح الاورام الحميدة المرجانية البيضاء من الداخل من خلال علاقة تكافلية.
إعادة تدوير العناصر الغذائية في البيئة: البروتينات ليست مفيدة فقط للبيئة كمعالجات لدورة المغذيات ولكنها مفيدة للبشر أيضًا ، حيث تعمل الطلائعيات في دورة التحللل وبهذه الطريقة ، يتم إعادة تدوير العناصر الغذائية في البيئة وشبكة الغذاء لتستخدمها الكائنات الحية الأخر ، كما يستهلك البشر بعض الطلائعيات في الغذاء ، ويمكنهم حتى استخدامها كدواء لعلاج بعض الأمراض.استفادت التقنيه الحديثه من الطلائعيات الدقيقه في تحسين انتاج المحاصيل 3almik.com_01_22_166








الكلمات الدلالية (Tags)
ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟, يعد الفطر المائي من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات بسبب, أي من الأوليات التالية لا تمتلك أعضاء الحركة, الطلائعيات, سبب استخدام الميكروسبوريديا مبيدا حشريا هو أنها, صنفت الطلائعيات الى ثلاث مجموعات بناء على

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:43 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2023 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل