سن المراهقة

قسم خاص بالفتيات ( غير المتزوجات) يناقش مشاكلهن وهمومهن وكل ما يخص حياتهن العامه والخاصة تحت سن الـ 18.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=354
1246 2
10-21-2018 12:46 AM
#1  

Icon453تنمية التواضع,التواضع عزيز,قصة تواضع عمر بن الخطاب رضى الله عنه

تنمية التواضع,التواضع عزيز,قصة تواضع عمر بن الخطاب رضى الله عنه kntosa.com_17_18_153
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞
تنمية التواضع,التواضع عزيز,قصة تواضع عمر بن الخطاب رضى الله عنه image.gif

تنمية التواضع,التواضع عزيز,قصة تواضع عمر بن الخطاب رضى الله عنه kntosa.com_20_18_154

وعن أَبي كَبْشَةَ عمرو بن سَعدٍ الأَنْمَاريِّ : أَنه سمع رسولَ اللَّه ﷺ يَقُولُ:
ثَلاثَةٌ أُقْسِمُ عَلَيهِنَّ، وَأُحَدِّثُكُم حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ: مَا نَقَصَ مَالُ عَبدٍ مِن صَدَقَةٍ، وَلا ظُلِمَ عَبْدٌ مَظْلَمَةً صَبَرَ عَلَيهَا إِلَّا زَادَهُ اللَّهُ عِزًّا، وَلا فَتَحَ عَبْدٌ بَابَ مَسأَلَةٍ إِلَّا فَتَحَ اللَّه عَلَيْهِ بَابَ فَقْرٍ -أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا- وَأُحَدِّثُكُم حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ،
قَالَ: إِنَّمَا الدُّنْيَا لأَرْبَعَةِ نَفَرٍ:
عَبدٍ رَزَقَه اللَّه مَالًا وَعِلْمًا، فَهُو يَتَّقي فِيهِ رَبَّهُ، وَيَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ، وَيَعْلَمُ للَّهِ فِيهِ حَقًّا، فَهذَا بأَفضَل المَنازل.
وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّه عِلْمًا، وَلَمْ يَرْزُقْهُ مَالًا، فَهُوَ صَادِقُ النِّيَّةِ يَقُولُ: لَو أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْتُ بِعَمَل فُلانٍ، فَهُوَ بنِيَّته، فَأَجْرُهُمَا سَوَاءٌ.
وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالًا، وَلَمْ يَرْزُقْهُ عِلْمًا، فهُوَ يَخْبِطُ في مالِهِ بِغَير عِلمٍ، لا يَتَّقي فِيهِ رَبَّهُ، وَلا يَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ، وَلا يَعْلَمُ للَّهِ فِيهِ حَقًّا، فَهَذَا بأَخْبَثِ المَنَازِلِ.
وَعَبْدٍ لَمْ يَرْزُقْهُ اللَّه مَالًا وَلا عِلْمًا، فَهُوَ يَقُولُ: لَوْ أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْتُ فِيهِ بِعَمَل فُلانٍ، فَهُوَ بنِيَّته، فَوِزْرُهُمَا سَوَاءٌرواه الترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

وعن عائشة رضي اللَّه عنها: أَنَّهُمْ ذَبَحُوا شَاةً، فقالَ النَّبِيُّ ﷺ: مَا بَقِيَ مِنها؟ قالت: مَا بَقِيَ مِنها إِلَّا كَتِفُهَا، قَالَ: بَقِي كُلُّهَا غَيرَ كَتِفِهَا رواه الترمذي وقال: حديثٌ صحيحٌ.

تنمية التواضع,التواضع عزيز,قصة تواضع عمر بن الخطاب رضى الله عنه ROSASMEDIANAS.gif
التواضع عزيز
المتكبر اسم من أسماء الله، والكبر صفة له تعالى، لا ينازعه سبحانه فيهما إلاّ ظالم لنفسه، قد تُوعّد بالعذاب. والمتواضع اسم من أسماء المخلوق، والتواضع صفة من صفاته ينتحلها أهل الخير والصلاح والتقى، ويرفضها من قلّ إيمانه وعلمه، فإن رأيت عالماً أو طالب علم متواضعاً فاعلم أنه عالم حقيقة، وإن قلّ علمه بمسائل الخلاف والأقوال وحفظ المتون والنصوص...؛ لأنه قد ظهر في علمه ذاك الخير والبركة، وإن قلّ، ولا نطلب إلاّ البركة في العلم، وإن ظهرت أمارات التكبر وعلامته على طالب علم أو عالم، فاعلم يقيناً أنه ليس بعالم؛ لأنه لو كان عالماً حقيقة لهداه علمه إلى التواضع، والانبساط إلى الناس والقرب منهم والاستماع لهم.

والكبر درجات بعضه فوق بعض، وله أحوال وظروف وأوقات، والتواضع مثل ذلك، فتكبر العالم كبيرة، وليس هو ككبر العامي وهكذا، وإن كان الكبر كبيرة في أصله، وقد يتواضع البعض أحياناً، ويتكبر في أحايين كثيرة، وقد يتواضع أحدنا مع أشخاص دون آخرين، وكم رأينا من طالب علم وعالم ومحسوب على أهل الخير يَظن في نفسه أنه من المتواضعين، وصفات الكبر طافحة فيه وهو لا يشعر، وربما تجده يتحدث عن الكبر وخطره، ويحث على التواضع، ويتذمر من حال المتكبرين، وهو أحدهم،-لا جعلنا الله منهم- وقد صَدَق من قال: (التواضع عزيز)؛ لأن التواضع صفة لا تظهر للشخص نفسه أبداً، ولكنها صفة يلحظها الآخرون، ولذلك لا تفرح كثيراً، وتَظن من نفسك التواضع، فقد يكون من الناس من وجد فيك بعض أمارات الكبر والعجب، فلا تمدح نفسك بالتواضع فتغفل عن صفة الكبر التي قد تكون فيك وأنت لم تشعر، وتقع بعدها بمصيبتين: مصيبة الإعجاب بالنفس، ومصيبة الكبر معاً، ولكن فتش عن صفة الكبر في نفسك، ولاحقها، واعتبرها كالجرثومة في القلب، وجاهد النفس، وطهر الكبر بمبيدات التواضع، ولعلك تسلم.

والتواضع ليس فقط بين الأقران؛ فذلك واجب عليك، ولا فضل لك، ولو تكبّرت على قرينك فأنت الخاسر في الدنيا قبل الآخرة، وليس التبسّط لمن هو أكبر منك سناً أو قدراً أو علماً أو جاهاً يُعدّ تواضعاً، فذلك ركن أنت مقهور عليه برغم الأنف، ولو تكبّرت على الكبار فأنت منبوذ من الجميع، ولكن حقيقة التواضع أن تتواضع لمن هو دونك في العلم أو القدر أو السن أو الجاه، فتعطف على الصغير، وتقف للمسكين وتقضي حاجته، وتعلم الجاهل برفق، وتساعد المحتاج، وتواسي المريض الذي لا يجد من يواسيه، وتجيب سؤال السائل، وتعتذر لمن هو دونك عند الخطأ، وتقبل النصيحة والعلم ممن هو أقل منك علماً، وتتواضع لتلميذك... وذلك خلق الأنبياء والمرسلين، والصديقين والصالحين، فإن فعلت ذلك كله بلا تردد فأنت منهم، وإلاّ فعاود وفتش عن نفسك، والله المستعان​

تنمية التواضع,التواضع عزيز,قصة تواضع عمر بن الخطاب رضى الله عنه ROSASMEDIANAS.gif
قصة تواضع عمر بن الخطاب رضى الله عنه
تنمية التواضع,التواضع عزيز,قصة تواضع عمر بن الخطاب رضى الله عنه kntosa.com_20_18_154

فى يوم من الايام صعد الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه و ارضاة المنبر فحمد الله و اثنى عليه ثم قال ايها الناس لقد رأيتنى و مالى من اكال باكلة الناس الا ان خالات من بنى مخزوم فكنت استعذب لهن الماء فيقبضن لى القبضات من الزبيب ثم نزل عن المنبر .. فتسائل الناس قائلين لة وماذا اردت الى هذا يا امير المؤمنين ؟ احابهم قائلا انى قد وجدت فى نفسى شيئا فاردت ان اطأطئ منة .

وقد جاء فى رواية اخرى عن تواضعة ايضا
ما روى عن الحسن قال خرج عمر بن الخطاب يوما حار واضعا رداءة على رأسة فمر بة غلام فقال له يا غلام احملنى معك فوثب الغلام عن الحمار و قال له اركب يا امير المؤمنين فقال عمر لا اركب وانا اركب خلفك تريد ان تحملنى على المكان الواطئ و تركب انت على الموضع الخشن فركب خلف الغلام و دخل المدينة هكذا و الناس ينظرون الية .


وقد كان الفاروق رضى الله عنه و ارضاه لا يجد شيئا فى نفسه اذا ما قام بخدمة احد من الناس و مساعدتهم فى قضاء حوائجهم و كان يهم الى خدمة و مساعدة كل محتاج كلما وجد متسعا من الوقت لذلك و من ذلك انه كان يتسابق مع سيدنا ابى بكر الصديق رضى الله عنة فى خدمة عجوز عمياء يهيئ لها الطعام و يكنس لها المنزل .

و قد جاء فى تواضعه ايضا
انه كان للعباس ميزاب على طريق عمر فلبس عمر ثياب يوم الجمعة و قد ذبح للعباس فرخين فلما وافى الميزاب صب ماء بدم الفرخين فأصاب عمر و فية دم الفرخين فامر عمر بقلعة ثم رجع فطرح ثيابة و لبس ثيابة ثم جاء الناس فصلى عمر بالناس فاتاة العباس و قال لة انه للموضع الذى وضعة النبى صلى الله علية و سلم فقال عمر وانا اعزم عليك لما صعدت على ظهرى حتى تضعة الموضع الذى وضع رسول الله ففعل العباس ذلك .

تنمية التواضع,التواضع عزيز,قصة تواضع عمر بن الخطاب رضى الله عنه ROSASMEDIANAS.gif
♥ ♥ ♥وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ

تنمية التواضع,التواضع عزيز,قصة تواضع عمر بن الخطاب رضى الله عنه kntosa.com_17_18_153

المصدر : منتدى كنتوسه - من قسم سن المراهقة



12-11-2018 09:02 PM
#2  

افتراضيرد: تنمية التواضع,التواضع عزيز,قصة تواضع عمر بن الخطاب رضى الله عنه

لك لكـ خالص إحترامى من أنفاس لا تهدأ .. يبدأ الحديث وحين يعلم أنه إليك .. يلبس حلة القصيد .. وصوت النغم إليك أكتب .. وأصابعى ترقص على لوحة المفاتيح تعلم انها تكتب لك .. إليك أكتب .. فلا تترك القلم يتعذب ...


01-22-2019 10:10 AM
#3  

افتراضيرد: تنمية التواضع,التواضع عزيز,قصة تواضع عمر بن الخطاب رضى الله عنه




اظهار التوقيع
توقيع
لا تخبرو امى


حافظ على كرامتك
حتى لو كلفك الامر ان تصبح
صديق الجدران غرفتك





الكلمات الدلالية (Tags)
قصة, الله, التواضع, الخطاب, بن, تنمية, تواضع, رضى, عمر, عنه, عزيز

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:34 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل