العناية والاهتمام بالطفل

معاملة وتربية طفلك كل مايتعلق بتربية الاطفال بجميع الاعمار وطرق العناية بهم نصائح لطفلك مقتطفات تربوية مهارات يدوية رسومات للتلوين وكيفية العناية بالطفل والتعامل معه.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=17100
346 0
05-08-2021 11:52 PM
#1  

Tumعلامات النبوغ عند الأطفال


صفات الطفل الذكي

يريد جميع الآباء أن يصبح أبنائهم عباقرة ويبحثون دائمًا منذ ولادة الطفل عن الشرارة التي يمكنهم تطويرها داخل الطفل حتى يكون عبقريًا
علامات النبوغ عند الأطفال kntosa.com_08_21_162

وفي الواقع لا يوجد محدد كمي محدد لكون الطفل عبقريًا ، مع كون المفهوم ذاتيًا تمامًا، غالبًا ما نرى تسميات مثل “موهوب” تُستخدم للأطفال ، ولكن كيف يمكنك تحديد أي طفل هو في الواقع عبقري؟ بشكل عام ، العباقرة هم أشخاص لديهم القدرة على التفكير والتعلم بشكل أفضل وأسرع من الآخرين، ونظرًا لأن عقلهم أقوى بكثير من الشخص العادي فستتمكن غالبًا من اكتشاف المراوغات والغرابة في مثل هؤلاء الأطفال ، منذ سن مبكرة.
أكثر من امتلاك حاصل ذكاء عالي (IQ Quotient) ، يمتلك العباقرة القدرة على فتح آفاق جديدة ، والإبداع ، واستخدام ذكائهم بطريقة مثمرة ، والتي يمكن أن تغير العالم في كثير من الأحيان، وفي حين أنه من الصعب تعريف العبقري ، إلا أن هناك بعض العلامات التي يسهل اكتشافها لدى الأطفال ، والتي يمكن أن تشير إلى أنهم في طريقهم إلى أن يصبحوا معجزة.
وفقًا للجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين ، هناك ما لا يقل عن 11 علامة على إمكانية العبقرية التي يجب الانتباه إليها بين سن عامين وأربعة أعوام.
وهذه الصفات هي :
  • أن يملك الطفل ذاكرة لا يشوبها شائبة، مثل ذكر حقيقة ” لقد صنعت أمي الدجاج على العشاء ثلاثة مرات هذا الأسبوع”
  • يبدأ الحديث في سن مبكر ويكون لديه مفردات أكبر من عمره ومن أقرانه، وببلوغ عمر 15 شهر يجب أن يقول كلمات واضحة، كما أن الأطفال الأذكياء يتحدثون بجمل وعبارات واستعارات في سن أبكر بكثير من أقرانهم في نفس العمر .
  • يسأل اسئلة تفصيلية استقصائية.
  • لديه مجموعة واسعة من الاهتمامات فهو يحب الموسيقى والبناء والملاكمة واليوجا.
  • مدى الانتباه الزمني له مرتفع وهو الوقت الذي يمكن أن يقضيه الإنسان لعمل نشاط واحد فقط.
  • يكون لديه شعور بالعدالة من سن مبكر.
  • يقرأ الكثير من الكتب
  • لديه خيال خصب.
  • لديه الكثير من الانتباه والطاقة حتى وهو مازال رضيع
  • لديه روح دعابة.
علامات الطفل الذكي منذ الولادة

بالطبع إذا كان طفلك نابغ منذ الرضاعة قد تلاحظ ذلك، لكن لمعرفة مستوى ذكاء الطفل يجب أن تثبت ذلك بنتيجة اختبار حاصل الذكاء IQ ، ويمكنك أن تبحث عن بعض العلامات في الطفل وتدل على أنه سيكون طفلًا مميزًا، من بينها:
يمتلك مهارات اتصال ولغة استثنائية

ينطق الأطفال الرضع بأول كلماتهم في حوالي 12 شهرًا ويميلون إلى تكوين الكلمات عند بلوغهم 18 شهرًا، إذا أظهر طفلك اهتمامًا بالكلمات والكتب أثناء جلسات القصة ، أو قام بتكوين جمل قبل سن 14 شهرًا ، فهذه علامات مبكرة على وجود طفل موهوب في عائلتك، يمكن لعدد قليل من الأطفال الموهوبين بشكل استثنائي اتباع التعليمات الشفهية بسهولة للوصول إلى مكان معين في المنزل أو فهم التعليمات لتنفيذ مهمة معين، كما يمكن أن يبدأ في النطق من عمر 4 إلى 5 أشهر تقريبًا.
شخصية قوية عاطفيًا

غن الأطفال الذين يتمتعون بذكاء مبكر يكون مكثفون عاطفيًا أيضًا، فهم يشعرون بكل المشاعر الإيجابية والسلبية بقوة كبيرة، ويمكنك أن تراقب كيف يتواصل طفلك مع الحيوانات الأليفة والناس، وسوف تجد أنه يتواصل معهم بقوة.

يكون منتبه

عندما يولد الأطفال ، فإن معظم وقت استيقاظهم يقضون في مراقبة محيطهم وأشخاصهم وحركاتهم المختلفة، ويبدو أن الطفل الموهوب يتواصل بالعين مع الشخص الذي يمسكه أو يتحدث إليه، وقد يوجه الطفل رأسه نحو شخص ما ويستجيب للأصوات والأفعال على الفور، وقد يؤدي هذا أيضًا إلى مستوى متقدم من الإدراك، وقد يكون طفلك شديد الحساسية تجاه أي تغييرات تطرأ على بيئته المباشرة ، وهي علامة أكيدة على ارتفاع مستويات الإدراك، وقد يرغب طفلك في مسح دموعك أو الإمساك بك عن قرب ، إذا لاحظ تغيرًا في تركيبتك العاطفية ، وهي علامة أكيدة على الذكاء العالي لدى الأطفال الصغار.
الطفل الذكي كثير الحركة

هناك مراحل محددة ومعروفة في حياة الأطفال مثل الجلوس والوقوف والسير، فاسأل نفسك: هل طفلك يتقدم في وقت مبكر بينما يصل إلى المراحل الأساسية؟ هل جلس دون مساعدة قبل معظم الأطفال البالغين من العمر أربعة أشهر؟ هل كان الطفل يلوح لك ويستوعب الأشياء ، على الفور ، بعد مرور نصف عام من عمره؟ إذا كانت الإجابة على الأسئلة أعلاه بنعم ، فهذا يشير إلى أن طفلك قد وصل إلى مراحل متقدمة قبل أقرانه ، وأن لديك مشروع عبقري في منزلك.
يفضل أن يكون وحيدًا

يكون الطفل الموهوب أكثر سعادة وهو في صحبة نفسه، كما أن الطفل الذكي يبحث في سن أكبر عن صحبة من هم أكبر منه سنًا، كما أنه يفضل أن يختار صديق أو اثنين فقط فهو يرتاح أكثر في المجموعات الصغيرة.
يمكن أن يكون عنيدًا

يمكن أن ينظر الآباء للعناد على أنه علامة سيئة لكن إذا كان الطفل العنيد يفاوضك في الحصول على ما يريد فهي علامة على الذكاء.
التركيز الشديد

إن فترات الانتباه لدى الأطفال تكون قصيرة عادة ويمكن تشتيت انتباههم بسهولة عن طريق إصدار صوت أو أي حركة تحدث من حولهم، وبحلول عمر السنة، قد تمتد الفترة التي يركز فيها الطفل على مهمة معينة من 10 إلى 15 دقيقة، أما إذا امتدت الفترة أطول من ذلك فهذا دليل على الذكاء، وربما يكونوا قادرين على التركيز من سن مبكر، كما يمكن أن ترى الطفل في سن مبكر يشير إلى الصور أو يقلب في صفحات الكتاب وأنت تقرأ له.
فضولي للغاية

إذا كان الطفل يحاول أن يكتشف كل ما يحيط به، ويطرح مليون سؤال، فمن المحتمل أن يكون لديك طفل ذكي للغاية، ولذلك كن مستعدًا لتقديم إجابات مفصلة ودعمها بالإثبات ولا تكبح فضول الطفل حتى لو كان هذا الأمر مزعجًا لك بعض الشيء.
حلال للمشاكل

لا تتوقع أن يستسلم طفلك بسهولة ، إذا كان موهوبًا، سيجد طفلك طرقًا أحدث وربما أفضل لحل المشكلات التي يواجهها وقد يشمل ذلك حلولًا غير عادية أيضًا، على سبيل المثال إذا كان غير قادر على الوصول إلى علبة الحلويات التي كانت بعيدة المنال؟ شاهد طفلك يتسلق على صندوق أو شاحنة لعبة للوصول إلى هدفه، ويمكن للأطفال الأذكياء اكتشاف حلول للمشكلات في وقت أبكر من أقرانهم وسيستخدمون طرقًا مبتكرة للوصول إلى جذر المشكلة التي يواجهونها في عالمهم الصغير.
ارتفاع الوزن عند الولادة

كلما زاد وزن المولود ، ارتفع مستوى ذكائه، فقد أظهرت الدراسات المختلفة التي أجريت حول الأطفال حديثي الولادة ارتفاع طفيف في معدل الذكاء لدى الأطفال الذين لديهم وزن أكبر عند الولادة، وقد يكون هذا بسبب حقيقة أن الأطفال الأثقل يتغذون بطريقة أفضل من الأطفال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة، لذلك يمكن للأمهات اللواتي يلدن أطفالاً ذوي وزن ثقيل أن يفرحوا ، لأنهم ربما جلبوا طفلاً معجزة إلى العالم.








الكلمات الدلالية (Tags)
النبوغ, الأطفال, علامات, عند

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:41 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل